في ظل التطور السريع الذي يشهده العالم في هذه الأثناء والاهتمام الكبير بمواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من أهم مميزات العصر الحالي إذ إنها تشكل جزءا كبيرا من دخل الكثير من الأسر، فأصبح من السهل جداً فتح متجر إلكتروني وبيع المنتجات التي يحتاجها الناس ، خاصةً مع التكلفة المنخفضة مقارنة بالمتاجر على أرض الواقع وما تكلفه من فواتير الكهرباء والماء والديكور وغيرها . بل وأيضاً هنالك إقبال كبير على المتاجر الإلكترونية من قبل رواد الأعمال والمؤسسات الكبيرة، لما تشهده من نجاح وانتشار كبير في الآونة الأخيرة .

في هذا المقال سنجيب على أهم الأسئلة التي تُطرح بخصوص كيفية فتح متجر إلكتروني ، وما هي الخطوات اللازمة لذلك والمميزات التي يمكن إضافتها. 

ما هي التجارة الإلكترونية؟ كيف أبدأ بها بأقل التكاليف؟

أولاً لتوضيح مفهوم المتجر الإلكتروني فهو تماماً لا يختلف عن المحالّ التجارية والمتاجر في أرض الواقع، بل أكثر تطوراً وسهولة فيمكنك البيع والشراء وحتى الاستبدال والاسترجاع دون أي تعقيد، مع توفر وسائل الدفع المختلفة التي تسهل عليك الطلب، خصوصاً مع تزايد مستخدمي الإنترنت الذين يفضلون التسوق الإلكتروني لما يوفره من وقت وجهد. ستتعرف في هذا المقال على كيفية البدء بها بأقل التكاليف وباحترافية عالية.

هل تنصح بالعمل بالتجارة الإلكترونية أَم أنها وهم؟

التزايد المستمر في أعداد المبيعات الإلكترونية يؤكد على نجاحها ليس فقط في المملكة العربية السعودية ، بل في العالم أجمع . فهي أداة فعالة جداً في عالم التجارة تمكنك من الوصول للعملاء بأقل تكلفة وبأرباح عالية جداً . 

سنذكر هنا أهم الخطوات التي يمكنك إتباعها لبدء متجرك الإلكتروني بكل احترافية وسنجيب على أكثر الأسئلة طرحاً وانتشاراً .

أولاً: ما كيفية إنشاء متجر إلكتروني؟

1- السجل التجاري الإلكتروني أو رخصة العمل الحر . إذا كنت في المملكة العربية السعودية فيجب عليك أولاً إصدار سجل تجاري إلكتروني أو رخصة للعمل الحر ، لترخيص متجرك الإلكتروني بشكل قانوني تحت إشراف الدولة لضمان حقك وحق المشتري . ويمكنك إصدار السجل التجاري إلكترونياً عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية دون الحاجة للذهاب إلى أي دائرة حكومية . 

2- التخطيط ودراسة جدوى المشروع . التخطيط وجمع البيانات اللازمة من أهم الخطوات لبداية أي مشروع لتحديد الأهداف والنتائج المتوقعة على المدى البعيد . والتركيز على شريحة العملاء المستهدفة وفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم بشكل أكبر.

3- إنشاء وتصميم المتجر الإلكتروني . إذا كنت تتسائل كيف أحصل على متجر إلكتروني ؟ فهناك منصات متخصصة تقدم هذه الخدمة وتساعدك على إنشاء متجرك والبدء معك خطوة بخطوة للوصول لمتجرك الإلكتروني باحترافية عالية ومنها : منصة سلة ، و شركة زد للتجارة الإلكترونية .

يجب عليك أيضا اختيار اسم علامتك التجارية وهذه خطوة مهمة جداً لأنها ستمثل هوية المتجر، يجب أن تكون مميزة وفريدة ولكن أيضا تعبر عن المنتجات أو الخدمات المقدمة للعملاء .

من  أكثر الأمور التي يجب الحرص عليها عند تصميم المتجر الإلكتروني أن يكون بسيط وسهل التصفح وغير مبالغ فيه، خاصةً أن فئة كبيرة من الناس تتسوق من الهواتف الذكية فهذا يصعب البحث عن المنتجات المطلوبة ، ولكن في الوقت نفسه يجب أن يكون أنيقا ويجذب العميل .

4- تنسيق المنتجات : 

أولاً من أهم الأمور والتي يغفل عنها الكثير من ملاك المتاجر هي الصور المعروضة للمنتجات في المتجر ، فهي تعتبر عامل الجذب الأول للعملاء بما أنهم لا يستطيعون رؤية المنتج على الواقع والتأكد منه. فيجب أن تكون الصور احترافية وواضحة للعميل بدقة عالية فهذا يزيد من ثقة المشتري في المتجر ويجذبه لرؤية المنتجات الأخرى .

ثانياً الوصف الدقيق تحت المنتجات بحيث يشرح كافة مميزات المنتج ويجيب على كل تساؤلات العميل بشكل واضح .

5- توفير طرق الدفع المختلفة التي تسهل على العميل عملية الدفع دون تعقيد سواءً الدفع الإلكتروني أو الدفع عند الاستلام .

6- شركات الشحن والتوصيل . بعض المتاجر الصغيرة الناشئة تكتفي بتوصيل طلبات العملاء بنفسها إذا كانت خدماتها أو منتجاتها تقتصر على منطقة معينة . ولكن هذا لن ينجح مع المتاجر التي توسع خدماتها لمناطق كبيرة وحتى دول مختلفة فهذا يمثل تحد بالنسبة لهم، لصعوبة وجود مكان لتخزين وشحن المنتجات . في هذه الحالة التعاقد مع شركات الشحن هو الحل . ولأن شركة الشحن سيكون لها تأثير كبير في احترافية المتجر ، فيجب الحرص عند اختيارها والتأكد من أنها تمثل المتجر وتؤثر بشكل إيجابي في ثقة العميل .

 

إنشاء متجر إلكتروني في سلة

 

ثانياً: التسويق للمتجر الإلكتروني  

كيف أزيد مبيعات متجري الإلكتروني؟

من أهم المراحل التي تؤثر في نجاح المتجر بعد الانتهاء من إنشائه هو مرحلة التسويق له . فهناك العديد من الإستراتيجيات التسويقية التي يمكنك القيام بها، والتي أصبحت الآن ضرورة لنجاح المتجر وزيادة المبيعات لتحقيق أرباح عالية . منها :

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي :  من أقوى الطرق للتسويق الحديث هي منصات التواصل الاجتماعي . جميعنا نمضي ساعات كثيرة على هذه المنصات إما للترفيه أو الفائدة. وفي كلتا الحالتين يحدث التسويق بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق المعلنين أو بمحتوى حسابات المتاجر وحتى عن طريق الإعلانات في كل التطبيقات . لن يخلو يومك من رؤية الإعلانات المباشرة وغير المباشرة . لهذا يجب استغلالها بطريقة ذكية ومحتوى جاذب وتحويل الترفيه والمتعة إلى مصدر دخل .
  • التسويق بالمحتوى : إنشاء متجرك الإلكتروني يمكن أن لا يفي بالغرض ، وهذا صحيح . حيث إنه واحدة من أكثر الطرق الجاذبة للعملاء هي حسابات المتجر في مواقع التواصل الاجتماعي ، والتركيز على المحتوى الجاذب للشريحة المستهدفة من العملاء للمتجر الخاص بك . وليس بالضرورة أن يكون المحتوى كله يتعلق بالمنتجات والخدمات المقدمة . بل يمكن أيضاً إضافة المحتوى التعليمي بنفس المجال ، أو عمل المسابقات وتوزيع الجوائز فهذه طريقة أخرى لجذب عدد أكبر من العملاء .
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني : على الرغم من وجود وسيلة التسويق بالبريد الإلكتروني منذ فترة طويلة إلا أنها من أكثر الطرق فاعلية . حيث تمكنك من الوصول لشريحة أكبر من العملاء ومشاركة آخر التحديثات والأخبار المتعلقة بالمتجر الخاص بك والتواصل معهم بسهولة .
  •  التسويق عبر محركات البحث : من  أبرز الطرق أيضاً لزيادة الأرباح هي تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) . وهناك طريقتين للعمل به . الأولى يمكن أن تستغرق بعض الوقت حتى تظهر في نتائج البحث الأولى ولكنها مجانية . وتزيد من ثقة العملاء بك وتحقق الأرباح على المدى البعيد وبشكل مستمر . أما الطريقة الثانية وهي مدفوعة الأجر ولكن نتيجتها فورية وسريعة . فهي تمكنك من الظهور للأشخاص الذين يبحثون عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها لهم وتجعلهم يتفاعلون بشكل سريع . مما يمكنك من جني الأرباح وزيادة المبيعات بشكل كبير .

 

إنشاء متجر إلكتروني في زد

 

ثالثاً: خدمة العملاء

أهمية توفير خدمة العملاء الاحترافية لا تقل عن أهمية التسويق . فعلى الرغم من كون المتجر احترافي والمنتجات ذات جودة عالية ، إلا أن تعزيز التواصل بينك وبين العملاء يزيد من ثقة العميل للمتجر، ويجعله عميلا دائما ومستمرا . فهذه واحدة من أهم نقاط القوة للمتجر . أيضاً عليك الاستماع إلى اقتراحات وشكاوى العملاء بصدر رحب ومعالجتها وتطويرها . كما يجب الحرص على توفير خدمات ما بعد البعيد لزيادة ثقة العملاء والحفاظ عليهم .

الآن أصبحت الفرصة بين يديك لبدء تجارتك الإلكترونية وزيادة أرباحك .

نتمنى أن تكون استفدت من هذه المقالة وبدأت تخطو أولى خطواتك نحو عالم التجارة الإلكترونية .